اختتمت في العاصمة الأردنية عمان مساء أمس الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ أعمال الدورة الثامنة لمؤتمر الرابطة العلمية لمراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي، التي خصصت هذه السنة لمناقشة موضوع “الموارد البشرية في الوطن العربي بين التوطين والهجرة”. وقد مثل الجانب الموريتاني في المؤتمر مدير المصادر البشرية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال السيد المختار الجيلاني عضو هيئة الرابطة.

شارك في أعمال الدورة المذكورة عدد كبير من الباحثين من مختلف البلدان العربية فضلا عن أعضاء هيئة الرابطة.

وقد تم اختيار مدينة انواكشوط في اجتماع لهيئة الرابطة بالتزامن مع المؤتمر لاحتضان الدورة المقبلة ٢٠٢٠، وتضمن البيان الختامي للمؤتمر الذي سيرفع إلى اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، الترحيب بعضوية موريتانيا بهيئة الرابطة، وسجل المؤتمرون شكرهم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال في موريتانيا لترحيبها باستضافة الدورة التاسعة للمؤتمر في مدينة انواكشوط.

ومن المقرر أن تتضمن الدورة المقبلة تنظيم ورشة تكوينية لصالح عدد من قادة ومسيري الموارد البشرية في البلد المستضيف، بموازاة الندوة العلمية التي ستخصص لمناقشة إحدى القضايا المطروحة في إطار تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي، والتي ستشهد كذلك استضافة شخصية علمية من ذوي الخبرة من بين الكفاءات العربية المهاجرة لتقديم خلاصة تجربتها ورؤيتها لأمثل الطرق من أجل الاستفادة من العقول المهاجرة في تنمية بلدانها